مدينة الأرامل: المرأة العراقية في مسيرة التحرير

نشر في: تموز 2007

الكاتبة: هيفاء زنكنة

كاتبة عراقية، ولدت ببغداد (1950). هي روائية ومؤلفة ورسامة عراقية كردية. نشأت في بغداد وتخرجت من جامعتها وحصلت على شهادة في الصيدلة عام 1974. أوائل السبعينات سجنت هيفاء من قبل حزب البعث ولكنها أفلتت من عقوبة الإعدام. بعد خروجها من السجن واصلت دراستها ثم سافرت إلى سوريا ولبنان حيث عملت في منظمة التحرير الفلسطينية كمديرة لوحدة الصيدلة، وغادرت إلى بريطانيا عام 1976.

اقتباسات:

إنها [المنظمات غير الحكومية الأمريكية] تمثل السياسة الاستعمارية الأمريكية أكثر مما تمثل مصالح العراقيين والعراقيات.

كان هناك عشرون شاعرة على الأقل ناشطات في ثورة 1920 [في العراق] ضد الاحتلال البريطاني.

بدأت النساء العراقيات نشاطاتهن الاجتماعية العامة من خلال (جمعية يقظة المرأة)، التي أسستها في سنة 1923 مجموعة منبنات المسؤولين والضباط العثمانيين السابقين، بعضهن ينتمين إلى عائلات حضرية مرموقة. وأنشئت (جمعية المرأة الكردية) سنة 1928.

 في تشرين الأول\أكتوبر 1929، نشرت صحيفة البلاد، (صفحة السيدات والبنات) التي كانت تظهر كل يوم سبت. وكانت من أولى الصحف التي تعاملت على نحو خاص مع قضايا المرأة اليومية وما تواجهه بسبب مطالبتها بحقوقها وحق التعليم.

منح قانون الأحوال الشخصية الصادر سنة 1959 المرأة حقوقاً مساوية على صعد عدة…وتم تعيين نزيهة الدليمي، رئيسة رابطة الدفاع عن حقوق المرأة، وزيرة، فكانت أول وزيرة في البلاد العربية قاطبة.

 فقد جرى على العموم تجاهل معاناة الشعب العراقي من القمع والحصار والغارات الجوية الأمريكية – البريطانية [..]

استمر الوضع كذلك حتى تشرين الأول\أكتوبر 2002 حين تبنت الإدارة الأمريكية قضية المرأة العراقية ودعت إلى تحريرها. فأنشئت عدة منظمات نسوية عراقية بتمويل أمريكي قبل الغزو وبعده مباشرة…وقد أدت هذه المنظمات غير الحكومية دوراً بارزاً في حشد الدعم الجماهيري والسياسي للحرب على العراق [..]

لقد أثبت الواقع العراقي أن عمل ما تقوم به الولايات المتحدة و(النسوة الاستعماريات) لا علاقة له بأغلبية النساء العراقيات، بل إنها قامت بعرقلة العمل الملح للمنظمات النسوية الحقيقية المستقلة.

لفهم أولويات النساء العراقيات تحت الاحتلال، من المهم فهم تعقيدات وضعهن الخاص وتقييمه بعيداً عن وجهة نظر النسويات الغربيات.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s