أنا لست سياسياً بل ثائر

دوار المنارة في 15 آذار

ندخل يومنا السادس عشر في اعتصامنا. نطالب بانهاء الانقسام وانتخاب مجلس وطني جديد يمثل الفلسطينيين في جميع أماكن تواجدهم. المجلس الوطني ليس هو القضية، بل هو صوتنا وقرارنا. هو جسم سيدرأ عنا خطر التلاعب بقضيتنا ليتسنى لنا التفرغ لمقارعة المحتل. ليمنع تجيير القرار الفلسطيني واستغلال نضالنا. نريد مجلساً وطنياً يمثلنا لنستطيع أن نودع خيامنا. لنودع بعضنا البعض في الليل قائلين “ملتقانا غداً في فلسطين”.

لم أكن يوماً من المتشائمين. فإني أرى الحرية في الأفق. لمحتها منذ كنت ألاعب الكرة في باحات المدرسة. ورغم “واقعية” المتشائمين اخترت أن احلم حلم الثائرين. قالوا لي تزوج و أنجب أولاداً لتحرير فلسطين. ولكنكم أيضاً قيل لكم ذلك من قبل. أبشركم، أنتم فعلاً أنجبتم من سيحررها. قالوا لي مستقبلك أولا. ولكني أقول لكم فلسطين أولا. الفقير والعامل لا يحب هذا الوطن أكثر مني. قلبه لا ينبض ثورةً أكثر من قلبي. لم أتخلى عن حياتي من أجل فلسطين. ولكني جعلت فلسطين هي حياتي. ابنوا بيوتكم وتزوجوا فيها، أنا عندي بيتي فلسطين. حديقتي سهولها و سقفي سماءها وجدراني جبالها. اجلسوا بين جدران اسمنتية. ولكني لا أستطيع إلا أن أسرح بين ربوع خضراء ثورية. أنا ابن هذه الأرض ولست ابن الفيسبوك. ليست دمائي ملكية لأبقيها حبيسة جسدي. دمائي فلسطينية تفور ثورة لتروي عطش الأرض للحرية.

يقولون أن هذا الشاب أو تلك الصبية متهورة “بنخاف عليها”. ولكني أقول لكم الوطن الذي ينجب مثلهم ثائرين “ما بنخاف عليه”. لم نخلق سياسيين، خلقنا ثائرين. لا نحتاج لأن نعرّف أنفسنا أو قضيتنا. نحتاج لأن نعمل من أجل القضية. ليس صحيحا أن القضية الفلسطينية معقدة. بل هي واضحة وضوح شمس ربيعها. فلسطين هي وطن سلبت من أبناءها. وحل قضية فلسطين عودة أبناءها إليها.

كفى تحجيماً للقضية. القضية لم تكن في يوم من الأيام مستوطنات هنا وهناك. وليست هي جدار اسمنتي فاني سيهدم يوما ما. قضيتنا هي أرض خالدة تنتظر عودة أبناءها إليها. تنتظر عودة شعب جذوره راسخة في ترابها رسوخ جذور شجر الزيتون. و أغصانه فارعة في السماء شموخ أغصان شجر الزيتون.

مازلنا صامدين في خيمتنا على دوار المنارة. ومازال الكثيرون حبيسي غرفهم يتابعون الفيسبوك. يقنعون أنفسهم بأنهم سيصنعون حريتهم من خلال العالم الافتراضي. ولكنهم لن يستطيعوا الحصول إلا على حرية افتراضية. لا أحتاج إلى حزب أو فصيل أو مجموعة شبابية لأحب فلسطين وأعمل من أجلها. ولا أحتاج إلى اسم ومسمى أعمل من تحته. ولا أحتاج لمن ينزل معي إلى الشارع. أنا أريد حريتي وفلسطيني وإن بقيت أحارب وحيداً.

فلسطين لا تحتاج إلى سياسيين ينظّرون بل تحتاج إلى شباب يثورون.

الشباب لن يكل همه أن يستقل أو يبيد. نستقي من الردى ولن نكون للعدى كالعبيد.

على منديلك الأخضر سكبت عواطفي عطرا. وفوق جبينك الأسمر رأيت المجد والفخر.

اسمي أنا مايهمش أما اسمها حرية.

يا ظلام السجن خيم، نحن لا نخشى الظلام. ليس بعد الليل إلا فجر مجد يتسامى.

أيها المارون بين الكلمات العابرة آن أن تنصرفوا.

كدسوا أموالكم. و أقنعوا أنفسكم بما تشاؤون. ولكن دعوني وشأني. لا تسألوني “على شو ولشو؟” سنعيش شامخين كالنسور وسنموت واقفين كالأسود. كونوا انتم “الواقعيين” ودعونا نكن نحن الحالمين. لا أريد أن أموت. أريد أن أحيا لأرى فلسطين حرة، ولكن إن مت فحياتي رخيصة فداء للوطن. سأتعشى في المطاعم الفارهة. وسأرقص وأغني. سأحيا أضحك وألعب. ولكني سأبقى أثور. ليس لأحد أن يخيرني بين الحياة والحرية.

ملتقانا غداً في فلسطين.

6 thoughts on “أنا لست سياسياً بل ثائر

  1. Pingback: مسابقة المئة تدوينة من فلسطين | The contest of 100 Blogposts from Palestine » أنا لست سياسياً بل ثائر

  2. Pingback: سنتي تلك..وغداً؟ «

  3. قد اتتيت للمنارة ورايت ان كل الحياة والمال والعمل والسطة والمركز لا تسوى شيئا امام دموع طفل يبكي امه الاسيرة … او ام تمسك بصورة ولدها الاسير مدى الحياة والدموع تترغرغ في عيناها …او طفل مات ابوه شهيدا يقف في عمر ال8 سنوات يلقي كلمة يعجز عنها شابا في العشرين من عمره …. فكل هذا يدفعني لان اكون فخورة بك كشاب فلسطيني يدافع عن القضية ويضعها باولوياته مقدمة عن عمله واهله وقلبه لا يسعني سوى ان ادعمك بكل ما استطيع فان احتجت انت وزملائك اي شيء انا مستعدة لان ادعمك واقف لجانبكم وساربي ابني ليصبح شابا مثلك واكون فخورة به كما انا الان فخورة بك واشكر امك لانها انجبت شابا مثلك

  4. mesh 3arfeh sho bidi a7ke bas 2sh3ar bdne wana bkr2 klamk wdmo3i kano ra7 ynzloo… bede a2olk eno falsteen fa5ora enoo ykon 3indha shab mtlakk wlw fe kteer shbab zyak b7beo flsteen wtha2ereenn ra7 tt7rr flsteen ba2rb wa2t e7na m3k klban wkalenam wr7 anzil 3lshare3 washarek bkol eshe b2dr 3lehh ,,, ana 7awlet kteerr agame3 shbab wsbaya mn l2ods lyego 3lmnara bas llasf kan kteer mo5yeb llamal ,,,,, ele b5af yn7bes wele b3tbr lmwdo3 tafehh ,,,wele b3tber lmwdo3 shratt trbyee llasf 2elet lwa3i lhoon wislet bshab l2ods …… kol le7tram elak wlemak ele angbat shab metlaak ma bws3ni ela ashkorha winshala btt7rr flsten 2bel mttzwj wt5leff wb3esho wladk bflsettn 7oraaكل الاحتران والتقدير لك

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s